إكتشاف وتنمية المواهب الطلابية

21 مارس 2020
حقيبة إكتشاف وتنمية المواهب الطلابية

مقدمة:

نتشر في الآونة الأخيرة اهتمام بالغ بالمواهب المختلفة لدى جميعِ الفئات العمريّة، وظهرت العديد من البرامج والمسابقات والورشات التي تدعم وتطوّر المواهب. كما أنّ الموهبة أصبحت عنصراً مهمّاً تلتفت إليه المجتمعات؛ نظراً لدورها في النماء والازدهار في مختلف المجالاتِ. فالموهبة لغة وهبة فطريّة ومكتسبة، وتُعرَّف اصطلاحاً بأنّها قدرات عامّة أو خاصّة تجعل الفرد مميّزاً عن الآخرين في مجالٍ ما أو عدّة مجالات، وهي تدلّ على مستوى عالٍ من التفكير والأداء، ولا يُشترطُ أن ترتبط بذكاء الفرد، فهي في أصلها قدرات خاصّة يمتلكها الشخص بشكلٍ فطريّ، وقد تكون قدرات عقليّة مرتبطة بالذكاء، أو استعداداً فطريّاً لاكتساب مهارة ما.

إكتشاف المواهب:

قد يكتشف الأهلُ موهبةَ طفلهم في عمر صغير، فيأخذونَ على عاتقهم تنميتها واستغلالها، وقد تبقى هذه الموهبة غضّة بحاجة لمن يرعاها، وكثيراً ما تكون الموهبة مدفونة، لا يعرف صاحبها أنّه يمتلكها، ويعتقد أنّه لا يمتلك أي موهبة، فيحتار في الاتجاه الذي عليه أن يسلكه في حياته؛ لذا لا بدّ أن يسعى الشخص لاكتشاف موهبته بمختلف الطرق والأساليب.

كيف تكتشف الموهبة:

توجد بعض الاختبارات والمقاييس التي تُجرى لتكشف عن الموهوبين، ومنها:

إختبارات الذكاء الفرديّة:

وهى التي تقيس قدرة الفرد العقليّة بشكلٍ عام، ومنها مقياس ستانفورد بينيه، ومقياس وكسلر.

اختبارات الذكاء الجمعيّة:

وهي تطبق على مجموعة من الأشخاص في الوقت نفسه، وتبيّن القدرات العقليّة للشخص، ومنها مصفوفة ريفن التتابعيّة.

اختبارات التحصيل:

تقوم هذه الاختبارات على معرفة مقدار استعداد الشخص للتعلّم في مجالٍ ما. اختبارات التفكير الابتكاريّ: وأشهرها اختبار بول تورانس الذي يقيس قدرات التفكير الابتكاريّ الأربعة وهي: الأصالة، والمرونة، والطلاقة، وإدراك التفاصيل.

مقاييس التقدير:

التي تقوم بالكشف عن سمات التعلّم، والدافعيّة، والإبداعيّة، والفنيّة، والقياديّة، والمسرحيّة، والتعبيريّة، والاتصال الفعّال، وسمات التخطيط.
 

تعزيز وتطوير الموهبة:

إنّ الموهبة وحدها لا تكفي، إذ يحتاج الفرد إلى تعزيز هذه الموهبة، وتوجيهها بالشكل الصحيح حتى تصبح أكثرَ إبداعاً وعطاءً. ويمكن تحقيق ذلك بالانتباه أوّلاً لثقة الشخص بنفسه، فانعدام الثقة تخلق سقفاً للموهبة لا يمكن اختراقه. وثانياً لا بدّ من مبادرة الشخص وكسر حاجزِ الخوفِ من الخطوة الأولى لديه، وتخطّي العقبات والمشكلات التي تواجهه. كما ينبغي أن يمتلكَ الشخصُ شغفاً نحوَ ما لديه من مواهب، فهو بذلك يمتلك طاقة تساعده على العمل والتصميم لتطوير موهبته. وأهمّ ما يمكن أن يفعله الموهوب هو التدريب المستمرّ، فلا يركن إلى الهبة ويكتفي بها، بل يسعى دائماً للعمل الجادّ لتطويرها. وينبغي أن يكوّن الشخص علاقات تدعمه وتأخذ بيد موهبته في اتجاهٍ إيجابيّ، وأن يحاول تنمية موهبته مع مجموعة من الأشخاص، فالعمل الجماعيّ يقوّي ويدعم الموهبة، ويساعد على التخلص من نقاط الضعف فيها.

الحقيبة التدريبية مقدمة لكم من شركة إنجاز للحقائب التدريبية – لدينا حقائب تدريبية فى جميع المجالات - حقائب تدريبية فى مجال التعليم – حقائب -حقائب تدريبية فى مجال الأسرة – حقائب تدريبية فى مجال الاعلام -حقائب تدريبية فى مجال التدريب – حقائب تدريبية فى مجال السيكرتارية – حقائب تدريبية فى مجال القيادة والإدارة – حقائب تدريبية فى مجال التسويق والمبيعات – حقائب تدريبية فى مجال ادارة الموارد البشرية – حقائب تدريبيىة فى مجال ادارة وتطوير الذات -الحقائب التقنية– حقائب تدريبية فى مجال التنمية البشرية.

لمعلومات أكثر عن الحقيبة التدريبية إضغط هنا:http://www.training-packages.com/training-packages/%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%A5%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81-%D9%88%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9
 

تدوينات اخرى

حقيبة اعداد الاستبيان الالكتروني

25 إبريل 2020

مقدمة: الاستبيانات الإلكترونية Online Questionnaire، هي أحد الطرق التي يمكن استخدامها ل.....

حقيبة مهارات استخدام التكنولوجيا في التربية الخاصة

30 مارس 2020

مقدمة: يتبادر إلى ذهن البعض عند التفكير باستخدام الحاسوب في صفوف التربية الخاصة والأوضا.....

التعلم الذاتي

21 مارس 2020

مقدمة: تعددت تعريفات التعلم الذاتي بتعدد المدارس التربوية والسيكولوجية، ونشأت تعريفات ع.....

الرعاية الطبية فى المؤسسات الحكومية

04 إبريل 2024

مقدمة عن الرعاية الطبية فى المؤسسات الحكومية تقدم المؤسسات الحكومية رعاية طبية أساسية ل.....

حقوق الملكية لشركة إنجاز للحقائب التدريبية